إسلاميات

معنى نمارق مصفوفة وتفسير سورة الغاشية الآيات 8-16

معنى نمارق مصفوفة، سورة الغاشية من السور المكية وتركز على ثلاثة محاور رئيسية: الموضوع الأول هو “القيامة” والتباين بين أقدار الخير والشر في الآخرة.
أما المبحث الثاني فهو “التوحيد” الذي يشير إلى خلق السماء والأرض والجبال. يجب أن ينظر الإنسان إلى هذه الأشياء الجميلة على أنها تحذيرات.
أما الموضوع الثالث فهو النبوة وبعض الواجبات التي كان على الرسول الكريم القيام بها.
بشكل عام، تؤكد السورة، مثل جميع السور المكية، على فكرة تأسيس الدين والإيمان.
وبعض الناس يبحث عن تفسير قول الله عز وجل نمارق مصفوفة، ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نوضح لحضراتكم ذلك بالتفصيل، فهيا بنا لنبدأ اعزائى.
معنى نمارق مصفوفة
معنى نمارق مصفوفة

تفسير سورة الغاشية الآيات 8-16

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ

لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ

فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ

لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً

فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ

فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ

وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ

وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ

وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ

بعد وصف مكانة المذنبين في العالم الآتي وعقوباتهم في الجحيم في الآيات السابقة لسورة الغاشية، تشير الآيات التالية إلى حالة المؤمنين والعاملين الصالحين وبركاتهم السماوية. لإطلاعهم على غضب الله ونعمه ؛ العقاب والثواب.

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ

تتناقض هذه التعبيرات مع تعبيرات الخطاة “المنكوبة والمتعبة” المذكورة في الآيات السابقة. وهي تشير إلى الوجوه المبهجة التي تتألق براحة النعيم. سوف تعرفهم من إشراق النعيم في وجوههم.

لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ

هؤلاء الناس لديهم تعبيرات مشرقة لأنهم على عكس الخطاة، فإنهم راضون عن نتيجة عملهم الشاق. وقد نال فاعلو الخير حسنات إضافية، أحيانًا عشرة أضعاف، وأحيانًا سبعمائة مرة، وأحيانًا أكثر من ذلك بكثير، في ضوء فضل الله وإحسانه.

فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ

قد تتعلق العبارة بارتفاع الموقع، مما يعني أنهم في مكان مرتفع في الجنة، أو قد تشير إلى مكانة عالية في الجنة، أو كليهما، على الرغم من أن التفسير الثاني يبدو أكثر ملاءمة، بالرغم من أن كلاهما ممكن.

لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً

حيث لا يسمعون (كلمة) الباطل. لن يسمعوا النفاق أو العداء أو الفتنة. لن يسمعوا هناك أي شيء غير لائق أو سخيف أو باطل: لا كلمة خلاف أو عداء أو كراهية او اتهام ولا كلام فارغ.

ويا له من جو مريح عندما لا يتم نطق أي من هذه الكلمات غير المقبولة. في الواقع،  ان هذه الكلمات هى مصدر العديد من مشاكل ومضايقات عالمنا. إنهم يزعجون هدوء أرواحنا وانتظام المجتمعات، ويشعلون نيران التمرد.

فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ

في اللغة العربية، مصطلح “عَيْنٌ جَارِيَةٌ” نكرة فى سياق الإثبات وليس المقصود عين واحدة وإنما هذا جنس، يعني : فيها عيون جاريات. أما بالنسبة للصالحين فسيكونون في وسط الحدائق والينابيع.

فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ

السرر هى جمع سرير، حيث ترفع السرر عالياً حتى يرى الصالحون من حولها ما يحيط بهم، ويقدروا المنظر الخلاب، ويستمتعون به كثيراً.

ووفقًا لابن عباس، فإن هذه العروش الشاهقة مبنية على نحو يجعل الصالحين عندما يجلسون عليها تتواضع من أجلهم ليجلسوا عليها، ثم عندما يجلس الصالحون ترتفع السرر مرة أخرى.

ولأنها ذكرت أنها مصنوعة من الذهب ومزينة باللؤلؤ والياقوت والدرر، فإن “السرر مرفوعة عالياً” تشير على الأرجح إلى أنها ذات قيمة كبيرة.

ومع ذلك، فإن كلا التفسيرين معقول.

وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ

ولأنهم يحتاجون إلى نوع من الآنية لشرب المشروب النقي من الينابيع، فيقول والأكواب الموضوعة (جاهزة). متى شاءوا، تمتلئ الكؤوس من الينابيع وتكون جاهزة أمامهم للشرب والاستمتاع، بما يرضي قلوبهم. يستحيل على سكان هذا العالم وصف سعادته.

وكلمة اكواب جمع كوب، وهي الأباريق التي ليس لها آذان.

وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ

المصطلح نمارق  هو صيغة الجمع من نمرقة وهى وسادة ناعمة للجلوس أو الركوع عليها، أو الاتكاء عليها عادةً من أجل الاسترخاء.

والمصطلح مصفوفة  “وضعت في الصفوف”، يدل على أن هناك العديد من الوسائد التي تم ترتيبها لبعض الناس لعقد اجتماع لا يسمعون فيه كلامًا عبثًا، ولكن الكلمات تدور حول بركات الله اللانهائية والخلاص من كل من متاعب وصراعات العالم المادي والعقوبات. إنه ممتع وممتاز للغاية بحيث لا يمكن لأي شيء أن يضاهيه.

وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ

المصطلح زرابى هو صيغة الجمع من زُرْبيّة التي تعني “سجاد مكدّس ومورق عالي الجودة، كلاهما مريح، وفاخر. او البُسُط أو فُرُش تُبسَط للجلوس عليها.

مبثوثة اى مبسوطة؛ أو مفرقة في المجالس؛ وهي وسيلة للاستمتاع والراحة، مما يشير إلى وجود الكثير منها في الجنة.

باختصار ، الجنة ، المنزل الأبدي، هي مكان فريد لا خوف أو حزن، خالٍ من أي تعب، لا غرور أو كذب ؛ تماما في سلام وأمن ؛ بهيج، مع أنواع مختلفة من الفواكه والمشروبات النقية في كؤوس جذابة وأكواب من الذهب موضوعة، جاهزة، على بعض عروش الكرامة المرصعة بالجواهر المرتفع ، مع السجاد الغني المنتشر، بجانب الينابيع المتدفقة.

في الختام، هناك بركات هائلة لا يمكن للمرء أن يصفها بالمفردات البشرية المحدودة لهذا العالم ولا يمكن للمرء أن يتخيلها في الخيال. كلهم، وأكثر مما يمكن لأي شخص أن يتخيله، هم جاهزون للصالحين الذين ينالون الإذن لدخول جنة الله بسبب أعمالهم الصالحة.

إلى جانب الملذات الجسدية، هناك الملذات الروحية، وأفضلها لقاء الله في الجنة، والله يرضى عنهم، وهم أيضا معه.

نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم، وان نكون لبينا رغباتكم واوضحنا لكم معنى نمارق مصفوفة. دمتم فى امان الله وحفظه. وكونوا دائما على تواصل معنا للاطلاع على كل ما هو جديد ومهم.

لا يفوتكم ايضا:   معلومات دينية قيمة

اسماء يوم القيامة التى وردة في القرآن

جزء عم التعريف 

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى