معلومات

فوائد لبان الذكر للربو ولمرضى السكر وأضراره

فوائد لبان الذكر

للبان الذكر أسماء عديدة منها : اللبان الشحري ، أو اللبان ، أو الكندر ، أو اللبان البدوي ، وينتمي لفصيلة البورسيرية ، ويتم صناعته من الصمغ الذي يستخرج من شجرة اللبان التي تنمو بالمناطق الجبلية الجافة بالشرق الأوسط ، وأفريقيا ، والهند ، حيث يتميز برائحة خشبية حارة ، وبالإمكان إضافته للشاي أو تناوله كمكمل غذائي ، أما فيما يتعلق بتركيبته فهو مكون من الزيوت العطرية بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 9% ، فيما يشكل الصمغ القابل للذوبان بالماء النسبة المتبقية ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من التيريينات ، وهذه التيريينات مركبات كيميائية تنتجها الكثير من النباتات ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على هذا اللبان وفوائده وأضراره فتابعوا معنا.

فوائد لبان الذكر حسب درجة الفعالية:

  • لبان الذكر يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم ، فهو يستخدم بحالات المغص ، وانتفاخ البطن ، والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي أدلة علمية كافية تثبت فعاليته في تلك الاستعمالات ، ومن جهة أخرى فهناك نوع آخر من اللبان يطلق عليه اللبان الهندي يوفر عدد من الفوائد التي سنوضحها الآن حسب درجة فعاليتها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اللبان للجسم والجلد والصحة

فوائد محتملة الفعالية:

  1. تحسين حالة المصابين بالتهاب المفصل التنكسي : وهذا لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ، وهي تساهم في الحد من التهاب المفاصل عند المرضى المصابين بالتهاب المفصل التنكسي ، فهو يساعد في الحد من إنتاج مركبات اللوكوترايينات ، التي بإمكانها أن تسبب حدوث التهابات ، فعند مراجعة إحدى الدراسات ظهر لنا أنه قد يكون فعال في الحد من الآلام ، بالإضافة لتعزيزه الحركة عند المصابين بالتهاب المفصل التنكسي ، وبالرغم من هذا فنحن ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات من أجل أن نتأكد من تلك النتائج.
  2. التخفيف من أعراض التهاب القولون التقرحي : لقد أظهرت العديد من الأبحاث بأن اللبان الهندي بإمكانه أن يحفز الشفاء عند 70% حتى 82% من المرضى المصابين بالتهاب القولون التقرحي ويقلل الأعراض التي تظهر عليهم ، كما أنه يمتلك فعالية عند البعض تماثل فعالية دواء سلفاسالازين.

فوائد لا توجد أدلة كافية على فعاليتها:

  1. تحسين حالة المصابين بالربو : لقد أظهرت دراسة تم نشرها في العام 2015 بأن دور حمض Boswellic Acid الذي يوجد باللبان يحد من التهابات الشعب الهوائية ، بالإضافة إلى أنه يثبط إنتاج السيتوكينات ، وهي أحد مؤشرات الالتهاب ، بالإضافة إلى أنه يعيق عملية الاستجابة لمسببات الحساسية التي تسبب تفاقم الربو ، ومع هذا فيجب أن يتم إجراء المزيد من البحوثات من أجل التحقق من تلك النتائج.
  2. تحسين حالة المصابين بالورم الدماغي : بالإضافة لأن هذا اللبان يقلل من الالتهاب التي بإمكانها أن تسبب الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات ، فهو يساهم كذلك في مهاجمة الخلايا السرطانية بطريقة مباشرة ، وحسب دراسة نشرت في العام 2016 أفادت بأنه يمتلك خصائص مضادة للأورام ، وبدوره يقلل من نموها ، ويحفز الموت المبرمج لها ، كما أوضحت نتائج دراسة تم نشرها في العام 2011 بأن اللبان قد يساعد في التخفيف من الوذمة الدماغية ، ذلك بالإضافة إلى أنه قد يكون عاملاً مدخراً للستيرويد للأفراد الذين يتلقون علاج إشعاعي من أجل أورام الدماغ ، وبالرغم من هذا فيجب أن يتم إجراء المزيد من الأبحاث من أجل التأكد من تلك النتائج.
  3. التخفيف من الصداع العنقودي : وهذا وفقاً لما أفادت به دراسة نشرت في العام 2012 وشارك بها أربعة أفراد مصابين بصداع عنقودي ، واضطرابات بالنوم ، وأوضحت النتائج بأن تناول كمية تتراوح ما بين 350 إلى 700 مليجرام من اللبان ثلاث مرات باليوم ، مدة تصل لثلاثة شهور ، قد ساعد بالتخفيف من الصداع الليلي عند الحالات الأربعة ، بالإضافة إلى أنه قلل من شدة وتكرار الصداع.
  4. التخفيف من أعراض التهاب القولون الكولاجيني : والذي يعتبر من أمراض القولون النادرة ، حيث توضح بأن مستخلصات اللبان الهندي قد تساعد بتحسين حالة المصاب به ، وهذا استناداً لما جاء في بعض الدراسات.
  5. التقليل من أعراض داء كرون : وهما يعتبران من أمراض الأمعاء الالتهابية ، ونذكر هنا بأن هناك إحدى الدراسات التي نشرت في العام 2001 ، وقد أجريت على عدد من المصابين بمرض كرون ، قد أوضحت بأن استعمال مستخلصات اللبان قد ساهم بالحد من الأعراض التي تصاحب هذا المرض بنفس فعالية استعمال دواء الميسالامين.
  6. التقليل من التهاب المفاصل الروماتويدي : بالرغم من أن هناك بعض الأبحاث تفيد بأن فوائد اللبان الهندي عند مصاب التهاب المفاصل الروماتويدي إلا بعضها الآخر يستنتج العكس ، ولهذا فليس هناك أدلة تكفي للتأكد من فعاليته بالتخفيف من أعراض المصابين بالمرض هذا.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اللبان الذكر للحامل

درجة أمان ومحاذير الاستخدام:

  1. لبان الذكر: ينصح بعدم تناول اللبان في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية ، وهذا بسبب عدم وجود معلومات تكفي لسلامة تناوله في تلك الفترات ، بالإضافة لبعض الأبحاث التي أشارت إلى أنه قد يزيد خطر الإجهاض ، وأعراضه الجانبية بشكل عام تشمل : الغثيان ، والارتجاع المريئي المعدي.
  2. لبان الذكر الهندي: إن تناول اللبان في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية ، بالكمية الموجودة بالأطعمة يعتبر في الغالب آمن ، ومع هذا فينصح بعدم تناوله بكمية كبيرة ، لأن المعلومات المرتبطة بسلامة استخدامه في تلك الحالات تعتبر محدودة ، كما قد يعاني بعض الأفراد من أعراض معينة عند استخدامه كالغثيان ، وآلام المعدة ، بالإضافة للإسهال ، ونذكر هنا بأن استعمال لبان الذكر الهندي من الممكن أن يؤدي لبعض التداخلات مع بعض الأدوية ، فعلى سبيل المثال الأدوية المعتمدة على إنزيم السيتوكروم ، وأيضاً الأدوية المعتمدة على البروتين السكري P- بالإضافة لدواء الوارفارين.

فوائد اللبان للربو:

  • هناك بعض الدلائل التي تشير بأن تناول مستخلص اللبان الذكر قد يساهم في تقليل حدوث نوبات الربو ، كما أنه يحسن التنفس ويقلل من الأعراض المرافقة لتلك الحالة.

فوائد لبان الذكر لمرضى السكر:

  • هناك دراسة نشرت في العام 2012 تفيد بأن مستخلص لبان الذكر من نوع Pharmaceutical Products امتلك خصائص مضادة للسكري ، والتي بإمكانها أن تقلل من مضاعفات السكري بالكبد والكلى ، إلا أننا ننبه إلى أن تلك الدراسة قد أجريت على الفئران ، وما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات من أجل التأكد من نتائجها على البشر.

للمزيد يمكنك قراءة : زيادة مناعة الجسم بالأعشاب

أسئلة شائعة حول لبان الذكر:

ما فوائد زيت اللبان الذكر؟

تقطير اللبان الذكر يتم باستعمال البخار لإنتاج زيت اللبان العطري الذي يمتلك رائحة خشبية تشبه الفواكه ، وقد أشارت دراسة نشرت في العام 2014 إلى أن الزيت الذي يتم استخراجه من مستخرج لبان الذكر من النوع Broswellia Sacra لديه خصائص محفزة للمناعة ، مما عزز خصائص هذا النبات المضادة للالتهاب ، وننبه هنا إلى أن الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية عليهم أن ينتبهوا يحذروا عند استعماله ، وهذا لما ذكرناً سابقاً في فقرة أضرار اللبان.

ونشير أيضاً إلى أن زيت لبان الذكر العطري لديه خصائص مثبطة لنمو الأورام في الثدي ، ويحفز موت الخلايا فيها ، وهذا وفق دراسة تم نشرها في العام 2017 ، وأجريت على إناث الفئران ، ولكن تلك الدراسة غير مؤكدة وما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات.

هل شرب اللبان الذكر على الريق مفيد؟

ليس هناك أي دراسة علمية توضح لنا أن تناوله على الريق من الممكن أن يفيد الإنسان ، ولكن بشكل عام فهناك الكثير من الفوائد المرتبطة بتناول لبان الذكر وقد ذكرناها في بداية هذا المقال.

هل يساعد لبان الذكر على تقليل الوزن؟

ليس هناك دراسات تفيد بأن لبان الذكر قد يساعد في خسارة الوزن.

هل لبان الذكر مفيد للمرأة الحامل؟

ليس هناك دراسات تفيد بأن تناول اللبان مفيدة للمرأة الحامل ، وكما ذكرنا في السابق بأنه ينصح بتناول اللبان بكمية معتدلة خصوصاً بفترة الحمل.

ما أضرار لبان الذكر على الكلى؟

ليس هناك معلومات كافية تشير لأضرار استعمال اللبان الذكر على الكلى.

هل لبان الذكر مفيد للطفل والرضيع؟

ليس هناك دراسات تشير لوجود فائدة أو درجة أمان استعمال لبان الذكر للرضيع والطفل ، ولكن عموماً ينصح باستشارة الطبيب قبل إعطاء الأطفال أو الرضع أي نوع من المكملات النباتية أو الأعشاب.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اتخلص من رائحة الفم

اللبان الذكر بالصور:

فوائد بخور اللبان
فوائد بخور اللبان
فوائد اللبان وأضراره
فوائد اللبان وأضراره
فوائد اللبان للبشرة
فوائد اللبان للبشرة
فوائد لبان الذكر للشعر
فوائد لبان الذكر للشعر
اللبان للتنحيف
اللبان للتنحيف

 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى