الغذاء الصحي

فوائد لبن الابل للأطفال والنساء – ما الفرق بين لبن الإبل ولبن البقر؟

يعد حليب الإبل من أجود أنواع الحليب التي ستتذوقها في حياتك،فبالإضافة إلي مذاقه اللذيذ فإن له فوائد لا تحصي لجسم الإنسان،حليب الإبل هو مصدر أساسي للغذاء لمن يسكنون في البادية والصحراء،فهذا الحليب يكسبهم القوة وصحة البدن لكي يتحملوا العيش في المناطق القاحلة،حليب الإبل غني بالعناصر العديدة أهمها البروتين بالإضافة إلي عناصر ومعادن أخري مثل البوتاسيوم والحديد والزنك وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي،يساعد حليب الإبل في علاج العديد من الأمراض المزمنة،كما أن له تأثيراً علي فعالية بعض أعضاء الجسم فيجعلها تعمل بكفاءة أكثر،ينصح الأطباء بأن يشرب الأطفال حليب الإبل لاحتوائه علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل،كما أثبت العلم أن لحليب الجمال فوائد كبيرة للنساء وخاصة الحوامل،في السطور القادمة سنتعرف علي فوائد حليب الإبل لكل فئة من الفئات التي ذكرناها.

ما الفرق بين حليب الإبل وحليب البقر؟

قبل أن نتكلم علي فوائد حليب الإبل،دعنا نجيب علي السؤال الذي يطرحه العديد من الناس،هل يوجد فرق كبير بين حليب الإبل والبقر أم كلاهما متساويان في الفائدة والعناصر؟ سنجيب علي هذا السؤال في السطور القادمة.

  • أول فرق بين حليب الإبل وحليب البقر أن العلماء وجدوا أن حليب الإبل يحتوي علي فيتامين سي vitamin C والذي يشكل خمسة أضعاف النسبة الموجودة في حليب الإبل.
  • كما وجد العلماء أن حليب الإبل مغذي أكثر للعظام لأن حليب الإبل يحتوي علي نسبة من عنصر الكالسبيوم تعادل ضعف ما يحتويه حليب البقر.
  • حليب الإبل أقل دسامة من حليب البقر،أي أن نسبة الدهون الموجودة في حليب الإبل أقل بكثير من حليب البقر.
  • حليب الإبل يحتوي علي نسبة من اللاكتوز أقل بكثير من النسبة الموجودة في حليب البقر مما يجعله مناسب أكثر للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز.
  • كما وجد العلماء بعد إجراء الأبحاث علي لبن الإبل أن حليب الإبل يحتوي علي نسبة عالية جداً من الحديد مقارنة بحليب البقر حيث تصل النسبة إلي عشر أضعاف،مما يجعل حليب الإبل الحل المثالي لمن يعانون من فقر الدم.

فوائد حليب الإبل لجسم الإنسان

لحليب الإبل فوائد لا تحصي لجسم الإنسان،وفي السطور القادمة سنتناول أهم فوائد التي يكتسبها جسم الإنسان عند شربه لحليب الإبل.

تقوية الجهاز المناعي

تمتلك الإبل مناعة قوية جداً نظراً لطبيعة معيشتها في الصحراء،وبالتالي فإن حليبها يحتوي علي عناصر عديدة تقوي من الجهاز المناعي لجسم الإنسان وتحميه من العديد من الأمراض.

حليب الإبل والأنسولين

بعد إجراء أبحاث عديدة علي حليب الإبل وجدوا أن حليب الإبل يحتوي علي بروتينات شبيهة بشكل كبير بهورمون الأنسولين في جسم الإنسان والذي يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم،مما يجعل حليب الإبل الخيار المثالي لمن يعانون من داء السكري.

الحماية من الجلطات

عند شرب حليب الإبل ينخفض نسبة الكوليستيرول الضار في جسم الإنسان،فالكوليستيرول الضار سبب أساسي لحدوث تصلب الشرايين وتجلط الدم،كما أنه يسبب ارتفاع كبير في ضغط الدم والذي يؤثر بالسلب علي القلب.

الوقاية من السرطان

تقول بعض الأبحاث أن حليب الإبل له مقدرة علي قتل الخلايا السرطانية في جسم الإنسان وبالتالي يمنع انتشار السرطان في جميع أنحاء الجسم.

الوقاية من أمراض الكبد

وجد العلماء أن شرب حليب الإبل يساعد بشكل كبير في حماية الكبد من أمراض عديدة،وذلك لاحتواء حليب الإبل علي العناصر الهامة التي تساعد الجسم علي مقاومة الفيروسات التي تهاجم عضو الكبد.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:فوائد حليب الابل

فوائد حليب الإبل للأطفال

بعد أن تعرفنا علي فوائد حليب الإبل لجسم الإنسان بشكل عام،هيا بنا نتعرف فوائد شرب الأطفال لحليب الإبل.

الفيتامينات والقيمة الغذائية

نظراً بالمقارنة التي أجريناها بين حليب البقر وحليب الإبل،فإن حليب الإبل يتفوق بشكل ساحق علي حليب البقر في القيمة الغذائية،فحليب الإبل يحتوي علي العناصر الغذائية والفيتانيات الهامة التي يحتاجها الأطفال لينموا بشكل صحي.

التخلض من مشكلة الإسهال

تقول الأبحاث أن حليب الإبل يساعد بشكل كبير في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الإسهال التي تصيب الأطفال.

حساسية اللاكتوز

يعاني الكثير من الأطفال حساسية تجاه اللاكتوز الموجود في حليب البقر،فعند شربهم لحليب البقر يحدث لهم العديد من الأثار الجانبية السيئة مثل الإسهال وألم شديد في البطن،ولكن يتميز حليب الإبل أنه يحتوي علي نسبة قليلة من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر،فهو بذلك يعد أمن جداً لمن يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز.

تقوية مناعة الأطفال

عادة ما تكون المناعة عند الأطفال ضعيفة،فالجهاز المناعي لديهم لا يستطيع مقاومة البكتيريا والميكروبات مما يؤدي إلي تعرضهم للعديد من نزلات البرد،ولكن مع حليب الإبل سيقوي الجهاز المناعي بشكل ملحوظ لاحتوائه علي العديد من العناصر الهامة التي يحتاجها الجهاز المناعي لمقاومة العدوي.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:فوائد حليب الأم 

فوائد حليب الإبل للنساء

حليب الإبل مفيد جداً للنساء وخاصة الحوامل الذين يعانون من نقص في الكالسيوم والفيتامينات والعديد من العناصر الأخري،فحليب الإبل مناسب لهم،هيا بنا نتعرف علي فوائد حليب الإبل للمرأة.

  • يحتوي حليب الإبل علي نسبة عالية من الحديد مقارنة بحليب البقر،وبذلك يساهم حليب الإبل في
  • علاج مشاكل فقر الدم عند المرأة.
  • تقول بعض الأبحاث أن حليب الإبل له فعالية في التخلص من سرطان الثدي.
  • تستعمل بعض النساء حليب الإبل لترطيب البشرة ومعالجة مشكلة حب الشباب.
  • يمد حليب الإبل المرأة الحامل بالعناصر اللازمة والفيتامينات التي تفقدها بسبب حملها.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:فوائد اللبن الرائب للحامل

حليب الإبل هو غذاء الصحراء،فبدونه لما تمتع سكان البدو والصحراء بمناعة قوية وبدن خالي من الأسقام،فنحن بأشد الحاجه إلي هذا النوع من الغذاء المتكامل لنتقوي ونتمتع بصحة جبدة.
بسرنا أن نعرف رأيك في التعليقات عن تجربتك مع حليب الإبل وإحساسك بالفرق بينه وبين حليب البقر،ولا تنسي مشاركة المقالة مع أصدقائك علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى