شعر

كيف اكون شاعر ارشادات ونصائح مهمة

كيف اكون شاعر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم بعض النصائح و الارشادات التي يجب اتباعها من اجل ان يصبح الشخص شاعرا قويا ومتمكنا ، فالشعر هو عبارة عن فن كلامي لغوي وهذا الفن يعتمد على وزن محدد ، ويطلق على هذا الوزن موسيقى الشعر او العروض ، بينما الشخص الذي يلقي هذا الفن يطلق عليه الشاعر ، ومن المهم جدا ان يكون الشاعر عالما باصول اللغة بالاضافة الى مفرداتها وقواعدها اللغوية حتى يظهر الشعر بمظهر جيد و منظم ، كما انه من الواجب على الشاعر ان يكون دارسا لعلم العروض وعالما بالبحور الشعرية والقوافي المختلفة ، و الشعر معروف عند العرب منذ قديم الازل وله العديد من الاشكال مثل ( الرثاء- المدح – الغزل – الهجاء – الحروب ) وغيرها ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم اوبرز النصائح و الارشادات التي يجب اتباعها من اجل ان يصبح الشخص شاعرا متمكننا و قويا ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه النصائح و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

نصائح لتكون شاعر متمكن

 

  • يجب عليك ان تمتلك موهبة الشعر في المقام الاول ، فالشعر عبارة عن موهبة و على الشخص ان يقوم بتنمية هذه الموهبة حتى يكون شاعرا متمكنا.
  • اتقان اللغة العربية الفصحى ، فالشعر يتم كتابته باللغة العربية الفصحى و كلما كان الشخص فصيحا في اللغة العربية كلما كان افضل.
  • دراسة علم العروض ، و تعتبر هذه الخطوة من اهم الخطوات في الطريق نحو ان يكون الشخص شاعرا ناجحا متمكنا ، حيث يجب ان تتم كتابة القصيدة بقواف معينة حتى تكون القصيدة جذابة للمستمع و القارئ.
  • قراءة الاشعار الخاصة بالشعراء الآخرين ، حيث ان قراءة القصائد المختلفة لمختلف الشعراء مفيد جدا ليصبح الشخص شاعرا ، حيث يساهم ذلك في التعرف على الصور الشعرية المختلفة.

 

اقرأ ايضا : كيف تصبح محبوبا نصائح وارشادات مهمة يجب اتباعها

ارشادات مهمة لتصبح شاعرا جيدا

 

 

  • من المهم جدا معرفة الهدف الذي تطمح اليه قبل البدء في كتابة الشعر حيث ان هدف الشاعر يتم استخلاصه من ابيات القصيدة و بالتالي يجب ان يوضح الشاعر اهدافه من خلال الابيات.
  • يجب ان يقوم الشاعر بالنظر في صوت القصيدة و قافيتها الشعرية و غيرها من العديد من الامور المتعلقة بالنحو و البلاغة.
  • من المهم ان يقوم الشاعر بتحليل الافكار التي تحويها ابيات القصيدة بالاضافة الى دراسة شكل القصيدة و انواعها المختلفة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : كيف اخرج من الاكتئاب بدون أدوية ونصائح للعلاج

 

 

اقسام الشعر

 

من المهم جدا بالنسبة لكل شاعر ان يتعرف على اقسام الشعر المختلفة حتى يكون من الشعراء الماهرين ، و يمكننا توضيح اقسام الشعر من خلال ما يلي :

  • شعر جيد في المعنى و كذلك اللفظ.
  • شعر جيد في اللفظ بينما يكون سيء في المعنى.
  • شعر متأخر في كلا من اللفظ و المعنى ويطلق على هذا الشعر انه شعر يتصف بالتكلف و الصنعة.
  • شعر جيد في المعنى بينما يكون سيء في اللفظ.

ملحوظة : من المهم جدا بالنسبة لاي شاعر ان بتعلم انواع و اقسام الشعر ومن المهم جدا ايضا ان يكون عادل بين تلك الاقسام فلا ينحاز لقسم على حساب الآخر ، وعلى الشاعر ان يهتم بجعل الشعر مريحا بالنسبة لآذان المستمعين.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : كيف التزم بالصلاة .. نصائح وإرشادات لكل من يريد أن يحافظ على صلاته

صور اشعار

 

اقسام الشعر
اقسام الشعر

 

كيف يكون الشخص شاعرا
كيف يكون الشخص شاعرا

 

كيف اصبح شاعرا
كيف اصبح شاعرا

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من ابرز النصائح و الارشادات التي تجعل من الشخص شاعرا مرموقا ، فالشعر هو احد الفنون الادبية المعروفة والتي اشتهر بها الكثير من الادباء في السابق ، فمنذ قديم الزمن و حتى يومنا هذا لا زال الشعر يملك تلك المكانة القوية و المرموقة في مجال الادب ، ففي السابق كان الشعراء و الادباء يلجؤون الى الشعر للتعبير عما يشعرون به من حب و عشق او حزن والم بسبب فراق شخص وحتى ان هناك شعر خاص في حالة الحروب .. نتمنى ان تكون هذه النصائح و الارشادات قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الادبية المختلفة عن شتى مجالات الادب من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى