معلومات

كيف يحدث الاحتباس الحراري … بحث مختصر

كيف يحدث الاحتباس الحراري

إن ظاهرة الاحتباس الحراري أو ظاهرة الدفيئة أو الاحترار العالمي ، تعرف على أنها احتفاظ الغلاف الجوي المحيط بالأرض ببعض الطاقة التي تصل له من الشمس على صورة حرارة ، حيث تحدث تلك الظاهرة على سطح الكرة الأرضية وطبقة التربوسفير (وهي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي) ، نتيجة زيادة نسبة بعض الغازات فيهما مثل : غازات ثاني أكسيد الكربون ، والميثان ، وبخار الماء ، وغيرها من الغازات ، وتأثير بخار الماء يكون الأكبر من نوعه في تلك الظاهرة ، وتلك الغازات تتميز بأنها منفذة لجميع الأطوال الموجية للأشعة الشمسية ، فهي التي تسمح بوصولها لسطح الكرة الأرضية ، لكنها من ناحية أخرى ليست منفذة نسبياً للأشعة تحت الحمراء ، والإشعاع الحراري ، حيث تمتص بالغلاف الجوي وعلى سطح الكرة الأرضي ، من قبل تلك الغازات ، وبعدها تحولهما لحرارة ، ويصير من الصعب إعادة إشعاعها من كوكب الأرض للفضاء الخارجي مرة أخرى ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب انبعاث غازات الاحتباس الحراري ، فتابعوا معنا.

أسباب انبعاث غازات الاحتباس الحراري:

إن الغازات الدفيئة أو غازات الاحتباس الحراري تتكون نتيجة لتجمع عدد معين من الغازات بالغلاف الجوي ، وهم : غاز ثاني أكسيد الكربون ، والميثان ، وأكسيد النيتروجين ، والغازات المفلورة التي يطلق عليها اسم مركبات كلوروفلوروكربون ، وغازات الاحتباس الحراري تنتج بصورة طبيعية بالغلاف الجوي ، ولكن الأنشطة البشرية تساعد في زيادة نسبتها ، ذلك الأمر يؤدي لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ، وفيما يلي توضيح الأسباب :

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب الاحتباس الحراري والتقليل منه

الأسباب البشرية:

إن بعض الأنشطة البشرية تساعد في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ، ومن ضمن تلك الأنشطة ما يلي :

  1. إزالة الغابات : لقد تغيرت طرق الاستفادة من الأراضي بصورة كبيرة في السنوات الماضية ، حيث يتم حالياً إزالة الغابات وبالخصوص بالمناطق المدارية ، ويتم الاستفادة منها في عمليات أخرى ، وتلك العملية تساعد في زيادة الغازات الدفيئة بالغلاف الجوي مقدار الثلث ، الأمر الذي بدوره ينتج عنه حدوث احتباس حراري.
  2. حرق الوقود الأحفوري : إن الثورة الصناعية التي بدأت بمنتصف القرن الـ18 أدت لزيادة مستويات أكسيد الكربون بالغلاف الجوي بصورة كبيرة جداً من مائتي وثمانون إلى ثلاثمائة وسبعة وثمانون جزء من مليون ، وذلك نتيجة لزيادة استعمال الوقود الأحفوري وزيادة احتراقه ، وتركيز ذلك الغاز بالغلاف الجوي يزداد بنسبة تتراوح بين الاثنين والثلاثة أجزاء من مليون في العام ، ومن المتوقع أن تزداد تلك النسبة مع نهاية القرن الحادي والعشرون بصورة أكبر لكي تتراوح ما بين خمسمائة وخمسة وثلاثون إلى تسعمائة وثلاثة وثمانون جزء من مليون ، ونتيجة لزيادة تركيز الغازات الدفيئة بالغلاف الجوي فمن المتوقع أن ترتفع درجة حرارة الأرض ما بين 1.4 إلى 5.6 درجة مئوية بحلول العام 2100 ميلادياً.

للمزيد يمكنك قراءة : تلوث الهواء اسبابه واضراره وطرق الحد من التلوث الهوائي

الأسباب الطبيعية:

هناك عدة عوامل طبيعية تساعد في زيادة نسبة غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي ، حيث كانت النسبة الناجمة عن العمليات الطبيعية متوازنة نسبياً منذ سنين عدة ، ولكن ومع تغير الزمن تغيرت ، وفيما يلي ذكر لبعض تلك العوامل :

  1. إن الحيوانات المجترة البرية والحيوانات العاشبة الصغيرة تساعد في زيادة انبعاث غاز الميثان.
  2. إن النمل الأبيض ومن خلال عمليات الهضم التي يقوم بها يساعد في زيادة انبعاث غاز الميثان.
  3. إن حرائق الغابات تساعد بزيادة انبعاث الكثير من الغازات الضارة كالميثان ، وأول أكسيد الكربون ، وأكسيد النيتروس ، وثاني أكسيد الكربون ، وأكاسيد النيتروجين بصورة عامة.
  4. إن الأنظمة البيئية للأراضي مثل : الغابات ، والمراعي ، والسافانا تساعد بزيادة انبعاث أكسيد النيتروس.
  5. إن الأنظمة البيئية للأراضي الرطبة تساعد بزيادة انبعاث غاز الميثان.
  6. إن المياه العذبة مثل : البحيرات ، والأنهار ، والأراضي الرطبة ، والجداول ، تساعد بانبعاث الغازات الدفيئة مثل : غاز ثاني أكسيد الكربون ، والميثان ، وأكسيد النيتروز.
  7. انصهار قمم المناطق الجليدية.
  8. النشاطات البركانية.
  9. التحلل الطبيعي للنباتات والحيوانات.
الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري
ما هو الاحتباس الحراري
ما هو الاحتباس الحراري
أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري
أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الغازات الدفيئة وكيفية تخفيف انبعاثاتها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى