أقوال وحكم

من روائع الحكم والاقوال الاسلامية أفضل 50 حكمة منسوبة للسلف الصالح

من روائع الحكم والاقوال الاسلامية أفضل 50 حكمة منسوبة للسلف الصالح، إن السلف الصالح هم أناس اقتدوا انتهجوا نهج خاتم الأنبياء والرسل محمد صل الله عليه وسلم، واقتفوا أثره وطبقوه بإحسان إلى يوم الدين، ويتمثل السلف الصالح بأهل الأوقات أو الأزمنة الثلاث الأولى، وتبدأ هذه الأوقات بداية من عهد الرسول وبعدها عهد الصحابة حتى عهد التابعين، وهم أناس يحتكمون للقرآن والسنة، وقد ثُبت عنهم وتداول الناس أقوالهم التي تعد أثمن من الذهب، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لجميع متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقال يحمل عنوان من روائع الحكم والاقوال الاسلامية أفضل 50 حكمة منسوبة للسلف الصالح، سوف نجمع لكم في هذا المقال كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أحلى الأقوال وأجمل الكلمات المليئة بالحكم والمواعظ والعبر على أمل الاستفادة منها، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع سوياً بقراءة هذه الكلمات.

مقولات تاريخية إسلامية:

  1. قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .
  2. قال الصحابي الجليل مالك بن دينار – رحمه الله – : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .
  3. قال الفاروق عمر بن الخطاب رضى اللّه تعالى عنه: إنّ مما يصفى لك ودّ أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته ، وأن تدعوه بأحبّ الأسماء إليه ، وأن توسّع له في المجلس.
  4. قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .
  5. قال الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه : ويل لمن كانت الدنيا همه ، والخطايا عمله ، كيفما يقدم غدًا، بقدر ما تحرثون تحصدون.
  6. قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .

للمزيد يمكنك قراءة: 20 حكمة الصباح عن التفاؤل والثقة بالله

حكم عظيمة:

  1. لم يهزمني شيئا سوى تلك الذكريات التي لا تزال في مخيلتي وتلك الكلمات التي لم ابوحها لأحد يهزمني في كل مرة عندما يزورني في حلمي يهزمني عندما يذكروني فيه يهزمني عند تلك الأماكن التي كنا نلتقي فيها ويهزمني رغبتي وحنيني في إحياء نظرة او مكالمة او رسالة منها اليه
  2. من المؤلم إن يكون العناق بالنفاق وان يكون الضحك مجامله ابتعدوا عن مشاعر البشر إذا لم يكن الاحساس صادقا فسوف تسألون في يوم من الايام عن الارواح التي ازهقت بسبب الافعال كونو اصحاب لطف وبصمه صادقه في علاقاتكم مع الآخرين
  3. “حتى في أحلك أيامك، تدرب على محاولة رؤية النور…كن نفسك، واحترم نفسك، واحتضن العلاقة التي لديك مع جسمك وعقلك. لا تتورط في القلق بشأن ما قد يفكر أو لا يفكر به الآخرون أو ما يحدث أو لن يحدث..استمتع باللحظة وبحياتك..واستمر في المضي قدماً وفي التعلم وحب نفسك”
  4. “ثم تعود فارغًا، لست متأكدًا من أي شيء، لا تكترث لشيء، لا ترغب بشيء، لا تتمنى شيء، لا تريد حتى التحدث، ترخي يدك من كل شيء، تهدأ، تنطفئ، تستسلم، ربما، لا أدري ماذا يسمى هذا الشعور بالتحديد، لا أدري إذا مازال هناك شعور حتى، أم أن الفراغ وصل إلى الروح هذه المره”
  5. عالمك الخارجي يصنعه تفكيرك الداخلي … رتّب فوضى أفكارِك ليتغير واقعك … عِش بمشاعر إيجابية تخدمك .. تسعدك .. تحقق لك ما تريد راقب الأفكار وفلتِر الألفاظ لتصنع الواقع الذي ترغب والحياة التي تحب ..
  6. من ضعف الإنسان وحيرته ، أن يلبث مليا في راحة مطلقة ، فما أن تبصر عينه رسائل وذوات سلبية حتى يتعكر صفو مزاجه ، وتتغير نفسيته، وينقلب حاله.لذلك تخيّر من تصاحب وماتتابع ، وانشغل بالذي ينفعك واستعن بالصبر《فلا شيء كالصبر يشفي جرح صاحبه ، ولا حوى مثله حانوت عطار》

5 حكم إسلامية قصيرة:

  1. قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .
  2. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من كثر كلامه كثر سقطه. قال أبو الجوزاء : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .
  3. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تجد المؤمن كذابا.
  4. قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .
  5. قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع.

للمزيد يمكنك قراءة: حكم عن الظلم من الحكام

اقوال وحكم دينية اسلامية بالصور:

ازرع جميلاً
ازرع جميلاً
لا تفتخر بشكلك
لا تفتخر بشكلك
كل شيء يمكن شرائه
كل شيء يمكن شرائه

للمزيد يمكنك قراءة: كلام جميل يجذب الناس

تستأنس نفس المسلم بقراءة درر السلف الصالح رحمة الله عليهم عما عاشوه في حياتهم، وقد زخرت كتب أهل العلم وتناولوا أقوالهم وتناقلها جيل من بعد جيل، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا فيه عن من روائع الحكم والاقوال الاسلامية أفضل 50 حكمة منسوبة للسلف الصالح، وضعنا بين أيديكم مقتطفات منتقاة من أحلى وأروع الحكم والمواعظ، وذلك من خلال أربعة فقرات مميزة، جمعنا في أول فقرة فيهم مقولات تاريخية إسلامية، وفي ثاني فقرة حكم عظيمة، وفي ثالث فقرة حكم إسلامية قصيرة، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان اقوال وحكم دينية اسلامية بالصور.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى