إسلاميات

هل الاحتلام يبطل الصيام والوضوء للمرأة

هل الاحتلام يبطل الصيام

للصيام ثواب كبير جداً ، واحدة من أعظم خصائص الصوم أن الأجر المترتب عليها ليس محدد ، فهو يضاعف أضعافاً كثيرة ، كما أضافه الله عز وجل إلى ذاته ، ورتب للمرء الصائم فرحتين ، فرحة عند فطره ، وفرحة أخرى عند لقائه ، فقد أخرج الإمام مسلم رضي الله تعالى عنه في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ] ، ولكن من أجل أن يحصل المسلم على هذا الأجر العظيم فعليه أن يعرف أحكام الصيام أولاً ، وأن يعرف ما هي الأشياء التي بإمكانها أن تبطل صيامه كي يتجنبها ، وفي هذا اليوم سوف نجيب على تساؤل يثار في أذهان الكثيرين ألا وهو هل الاحتلام يبطل الصيام والوضوء للمرأة ؛ فتابعوا معنا.

تعريف الاحتلام:

  1. الاحتلام في اللغة : يطلق على معان كثير ، منها : ما يراه المرء النائم من المباشرة ، ويحدث بسبب إنزال مني في معظم الحالات ، ويطلق كذلك على الإدراك ، وعلى البلوغ.
  2. الاحتلام في الشرع : لقد عرف أهل العلم الاحتلام على أنه ما يراه الشخص النائم من المباشرة أو غيرها ، وينجم عنه نزول مني في الغالب ، ويكون من المرأة أو الرجل على حد سواء ، بدليل ما أخرجه الإمام البخاري رضي الله عنه عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله تعالى عنها أنها قالت : [جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ] ، ونشير هنا إلى الاختلاف والفرق بين الاستمناء والاحتلام ، فيراد بالاستمناء : طلب خروج المني عند اليقظة وليس النوم ، سواءً باليد أو من خلال أي وسيلة أخرى ، ويحرم الاستمناء ويلزم فاعله الغسل لو نزل مني ، مع فساد صومه لو كان ذلك بنهار شهر رمضان.

للمزيد يمكنك قراءة : هل يجوز الصيام على جنابه

حكم الاحتلام في شهر رمضان:

  1. إن الاحتلام في نهار رمضان لا يبطل الصوم ، كما لا يترتب القضاء على الشخص الذي احتلم ، حيث إن ذلك خارج عن القصد وعن الإرادة ، وذلك هو ما اتفق عليه أهل العلم ، فالتحرز منه لا يكون ألا بحرج ومشقة ، بالنظر لأنه يحدث عند النوم ، ولا يمكن للإنسان منع الاحتلام إلا بمنع النوم ، والنوم هو أمر مباح ، ولا يمكن للإنسان تركه ، كما يحتج بعدم فساد الصوم بسبب الاحتلام ، بأن إنزال المني لم يكن عن شهوة مباشرة حقيقية.
  2. لهذا لم يفسد الصيام بسببه ، ذلك بالإضافة لأن الشخص النائم فعله خارج عن التكليف ، وليس له اختيار فيه ، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ] ، والاحتلام يحدث دون اختيار المكلف ، مثل دخول شيء بفمه وهو نائم.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية الغسل من الجنابة

ما يترتب على الاحتلام في شهر رمضان:

الاحتلام من أسباب الجنابة:

  • إن الجنابة تحدث لأمرين ، أولهما : الجماع ، ولو لم يصاحبه إنزال مني ، وذلك بدليل ما أخرجه الإمام رضي الله عنه في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَها، فقَدْ وجَبَ عليه الغُسْلُ. وفي حَديثِ مَطَرٍ: وإنْ لَمْ يُنْزِلْ] ، أما السبب الثاني : الاحتلام ، ودليل ما أخرجه الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه مما روي عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله تعالى عنها : [جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ].
الاحتلام
تعريف الاحتلام
المني والمذي
الفرق بين المني والمذي
ابن باز
فتاوى ابن باز

للمزيد يمكنك قراءة : في اي سنة فرض الصيام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى