معلومات طبية

اعراض الاكتئاب والفرق بينه وبين الحزن ونصائح للتعامل معه

اعراض الاكتئاب

هناك مسببات كثيرة للاكتئاب ، فالعزلة والوحدة ورحيل بعض الأشخاص المقربين إليك من الممكن أن يعرضك للاكتئاب ، ويختلط علينا الأمر عندما نحزن أيضاً ، إلا أن هناك فارق كبير بين الحزن والاكتئاب ، فالحزن أمر طبيعي وردة فعل على العديد من الأمور ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف معاً على الاكتئاب وما هي أعراض وما الفارق بينه وبين الحزن ، وسنذكر لكم بعض النصائح من أجل التعامل مع الاكتئاب ، فتابعوا معنا.

الاكتئاب:

  1. الاكتئاب النفسي يعد من المشاكل الصحية التي تؤثر على نفسية الإنسان ، وعلى مزاجه ، وعلى طريقة تفكيره ، والجدير بالذكر هنا أن الشخص قد يمر في حياته بمراحل من الحزن ، وقد يمر عليه أيام يشعر بها بإحباط ويأس ، وكل هذه الأمور طبيعية للغاية ولا تدرج تحت مفهوم الاكتئاب ما لم يستمر لفترة أسبوعين على الأقل.
  2. ذلك بالإضافة إلى ضرورة تحقيق شروط سنأتي على توضيحها ، وعليه يمكننا أن نقول بأن الاكتئاب متمثل بظهور أعراضه على المصاب لمدة أسبوعين على أقل تقدير ، بحيث يؤثر بصورة سلبية بدوافع الإنسان وغربته بالقيام بأمر ما ، ويقلل من قدرته على أن يمارس نشاطاته اليومية.
  3. وهذا ما ينعكس سلباً على حياته وعلى حياة الأشخاص من حوله ، وظهور أعراض الاكتئاب تكون على شكل نوبات ، بمعنى أنها تمر فترة تهدأ بها الأعراض ، ثم تأتي فترة أخرى تكون الأعراض بها شديدة وتعرف تلك الفترات بالنوبات ، وفي العادة ما تتراوح مدة ظهور هذه الأعراض بين عدة أسابيع لبضعة شهور.
  4. ومن الأخبار المفرحة بأن هناك الكثير من الخيارات العلاجية التي تستعمل في هذه الحالات ، ويمكن باستعمالها أن تقلل فرصة حدوث تلك النوبات ، أما بالنسبة لأشكال الاكتئاب فمنها الاضطراب الاكتئابي الرئيس ، وهذا الاضطراب متمثل بالشعور بالحزن بشكل مستمر إضافة للشعور بعدد من المشاعر الأخرى التي تؤثر بقدرة الإنسان على الدراسة ، والعمل ، والاستمتاع بالأنشطة والأعمال التي كان يجد بها متعة حقيقية ، وتناول الطعام.
  5. وفي الحقيقة قد عد العلماء والباحثون الاكتئاب مرض يشمل بين طياته عدد كبير من الأمراض والاضطرابات الصحية الأخرى ، فعلى سبيل المثال يعاني المصاب بالاكتئاب من ضعف بالجهاز المناعي ، هذا الأمر يزيد من فرص الإصابة بأمراض ومشاكل صحية أخرى.
  6. وفي سياق حديثنا حول الاكتئاب يجب علينا أن نذكر بأن هناك نوع من الاكتئاب مرتبط حدوثه بمدة محددة من السنة ، مثل الاضطرابات العاطفية الموسمية ، تلك الاضطرابات تحدث بالغالب بفصل الشتاء ، وبحالات قليلة يمكن أن تحدث بفصل الصيف ، أما بخصوص مدى شيوع الاكتئاب ، فقد توضح لنا أنه من أكثر الاضطرابات النفسية الشائعة ، والنساء تعتبرن أكثر عرضة للمعاناة من هذا المرض مقارنةً بالرجال.
  7. ونشير هنا إلى أن الحالة المعروفة بالكآبة النفاسية بعد الولادة ، تلك الحالة متمثلة بمعاناة النساء من اضطرابات نفسية بعد ولادتهن يلازمها إحساس بالحزن ، ورغبة في البكاء ، وعزلة ، وتوتر ، وتعب ، وحرمان من النوم ، ويشار بأن أغلب النساء يعانين من بعض أعراض تلك الحالة بطريقة مباشرة بعد ولادتهن ، بحيث تبدأ في أول يومين بعد الولادة ، وتصل ذروتها بعد مرور أسبوع ، إلا أن الأعراض تتلاشى عند نهاية الأسبوع الثاني من الولادة.
  8. ونشير أيضاً إلى أن حدوث هذا الأمر يعد شيء طبيعي نظراً لحدوث تغير مفاجئ بالهرمونات بعد الولادة ، ولكن إن لم تذهب هذه الأعراض بعد مرور أسابيع أو عند ازديادها سواءً فهذا دليل على إصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض الاكتئاب وأسبابه ومضاعفاته

أعراض الاكتئاب:

  • عند حديثنا عن أعراض الإصابة بالاكتئاب يجب أن نربط الأمر بتخيص الإصابة به ، بمعنى أن تشخيصه معتمد على الدليل التشخصيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية واختصاراً DSM ، وذلك الدليل يستند في المقام الأول لطبيعة الأعراض التي تظهر على المصاب ، والتي يشترط أن تكون مستمرة لفترة أسبوعين على أقل تقدير ، وتؤثر بحياة الإنسان ، ويشترط أيضاً أن يكون المزاج المكتئب أو أن يكون فقدان القدرة على الاستمتاع أحد تلك الأعراض.

الفرق بين الاكتئاب والحزن:

  1. الحزن هو شعور طبيعي من الممكن أن يمر به الأفراد جميعاً باختلاف الفروقات بينهم ، فهذا الإحساس يكون وراءه أمر محدد ، حيث يمكن أن يشعر الإنسان بالحزن بسبب فقدانه لوظيفته ، أو بسبب خسارته إنسان عزيز عليه ، أو بسبب وفاة أحد أحبابه بشكل مفاجئ ، وغيرها من الأسباب ، أما بالنسبة للاكتئاب فلا يشترط أن يكون هناك سبب للمعاناة من الحزن ، ذلك بالإضافة إلى أن الإنسان المصاب بالاكتئاب يشعر بحزن تجاه أي شيء ولا يتمكن من إيجاد المتعة في أمر بالرغم من تعدد أسباب الاستمتاع والفرح من حوله.
  2. ونشير هنا إلى أن الاكتئاب لا يكون مجرد إحساس بالحزن كما أسلفنا ، بل يشترط أن يؤثر ذلك الشعور على حياة الإنسان بشكل ملحوظ ، بمعنى أنه يعيقه من ممارسة أنشطته اليومية ، بالإضافة لضرورة أخذ مدة زمنية بالاعتبار والأعراض الأخرى التي يعاني منها.
  3. ومن أجل فهم الفارق بينهما يمكننا أن نقول بأن إحساس الحزن لا يصطحب معه فقدان المتعة بتناول الطعام أو ملاقاة الأصدقاء بينما الإنسان المكتئب لا يستمتع بأي شيء أياً كان هو ، وكذلك يتمكن الإنسان الذي يشعر بحزن من النوم لعدد ساعات كاف ويمكن أيضاً أن يخطط للغد وأن يعمل لوجود دافع ، أما بالنسبة للمكتئب فلا يحركه شيء ولا يدفعه للقيام بالعمل أي شعور ، بالإضافة لاضطراب ساعات نومه بطريقة ملحوظة جداً ، وأيضاً المكتئب يشعر بالتأنيب والذنب طيلة الوقت وليس لمدة قصيرة كما هو حال الشخص الحزين ، وأخيراً فالحزين لا يطرأ بباله فكرة الانتحار كما هو الحال في المكتئب.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اخرج من الاكتئاب

تشخيص الاكتئاب:

  • يعتمد الدكتور في تشخيص الإصابة بالاكتئاب على أمور كثيرة ، ومنها تحقيق المعايير المعتمدة من قبل الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية ، بحيث يكون شرطاً ظهور خمسة أعراض على الأقل على المصاب ، ومنها المزاج المكتئب أو عدم القدرة على الاستمتاع ، ونشير هنا إلى أن تلك الأعراض لا تتفق مع تشخيص مرض الاضطراب ثنائي القطب الذي يعاني فيها المريض من نوبات هوس ونوبات أخرى من الاكتئاب ، ونشير أيضاً أن تكون أعراض الاكتئاب لا تنجم عن الإصابة بمرض أو عن مشكلة كخمول الدرقية أو تناول دواء ما أو تعاطي أي مادة ، بالإضافة لاشتراط أن تسبب تلك الأعراض إعاقة الشخص المصاب عن فعل وظائفه اليومية المعتاد عليها ، وأخيراً يجب أن يتم استثناء حالات الحزن الطبيعية التي تترتب عن فقد الأحباب.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق علاج الاكتئاب وأنواعه

نصائح للتعامل مع الاكتئاب:

هناك الكثير من النصائح التي تقدم بحالات المعاناة من الاكتئاب وذلك بهدف تخفيف الأعراض الظاهرة على المصاب وتحسين جودة حياته بقدر المستطاع ، وإن أهم تلك النصائح على الإطلاق هي ضرورة الالتزام بعلاج يصفه الطبيب المختص ، بجانب ما يلي :

  1. يجب أن تحرص على بناء علاقات اجتماعية متينة ، ولا سيما مع العائلة والأصدقاء ، وغيرها من الأفراد الذين تجد في قربهم راحة ومشاعر جميلة.
  2. عليك أن تتجنب أي موطن للتوتر بقدر المستطاع ، وأن تعلم الطرق الملائمة للتعامل مع هذا التوتر ، ويمكنك أن تمارس تقنيات الاسترخاء من أجل تحقيق هذا الأمر.
  3. عليك أن تمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم ، فهناك أدلة علمية تفيد بأن ممارسة الرياضة تساهم بشكل كبير جداً في تحسين المزاج ، وننصح بالمشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً للأفراد الذين لم يعتادوا على ممارسة الرياضة بعد.
  4. عليك أن تواجهة مخاوفك وأن تواجه الأمور التي تجد صعوبة في فعلها ، فمثلاً قد تشعر برغبة في العزلة وعدم الحديث مع أي أحد ، أو ربما تلغي سفرك أو ما شابه ، إلا أنه يتوجب عليك أن تقاوم تلك المخاوف وأن تعمل على تنفيذ الأمور حتى لو كانت صعبة عليك.
  5. عليك أن تمتنع عن تناول الكحول ، لأن الاتجاه لمثل هذه الطرق من أجل التخلص من الاكتئاب ضار للغاية ، بالإضافة إلى أنها لا تخلصك من الاكتئاب ، بل من الممكن أن تزيده أكثر.

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية الهم والكرب حصنك من الاكتئاب

صور عن الاكتئاب

أعراض الاكتئاب على الإنسان
أعراض الاكتئاب على الإنسان
أعراض الاكتئاب
أعراض الاكتئاب
معلومات طبية
معلومات طبية
الاكتئاب وخطورته
الاكتئاب وخطورته
الاكتئاب
الاكتئاب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى