إسلاميات

كفارة اليمين تعريفها وانواعها واحكامها وحكم الحلف بغير الله

قال تعالي في كتابه العزيز : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 ، وهناك بعض الاشخاص الذين يحلفون بالله عز وجل علي شئ ما ثم يحنثون به، ولذلك يتسائل البعض عن كفارة اليمين وحكمه في الاسلام والبعض الآخر لا يعلم وذلك لا يجوز فلابد من كفارة اليمين في حال الحنث به كما امرنا الله عز وجل ورسوله صلي الله عليه وسلم، ولكن في البداية يجب تعريف معني كفارة اليمين وكيفية اخراجها وحكم الحلف بغير الله، معلومات دينية قيمة ومفيدة جداً يجب ان يعرفها كل مسلم نقدمها لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات ، ولكن بشكل عام يكره الاكثار من الحلف بالله عز وجل وذلك لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال : : (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه) [صحيح].

تعريف معني كفارة اليمين

معناها ان من حلف بالله عز وجل او باحدي اسماءه او صفاته او حرم علي نفسه ما احله الله ثم حنث بيمينه، يجب عليه الكفارة ، وحكمها الوجوب ودل علي ذلك الكتاب والسنة النبوية واجماع العلماء، أمَّا الكتاب فقوله تعالى: ﴿ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ﴾ ، ومن حفظ اليمين التكفير بعد الحنث، وقوله تعالى: ﴿ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ﴾ ، والمراد بالتَّحلَّة: هي الكفَّارة قبل الحنث؛ لأنَّها تحلُّ اليمين، وقد فرضها الله – عزَّ وجلَّ .. وأمَّا السُّنَّة فقوله صلَّى الله عليْه وسلَّم في الحديث الذي رواه عبدالرحمن بن سمرة رضي الله عنه: ((إذا حلفتَ على يَمينٍ، فرأيتَ غيْرَها خيرًا منها، فكفِّر عن يَمينك، وائْتِ الذي هو خيْر)). .. وأمَّا الإجماع فقوْل ابْنِ المُنْذر: “وأجْمعوا على أنَّ مَن حلفَ باسْمٍ من أسماء الله تعالى ثم حنث أنَّ عليْهِ الكفَّارة”، وقال ابن هبيرة: “وأجْمعوا على أنَّ اليمين المنعقِدة، وهو أن يَحلِف على أمر من المستقبل أن يفعله أو لا يفعله، فإذا حنث عليْه الكفَّارة”.

وقْت إخراج الكفَّارة

قال الإمام البخاري رحمه الله: حدَّثنا أبو النعمان محمد بن الفضل، حدَّثنا جرير بن حازم، حدَّثنا الحسن، حدَّثنا عبدالرحمن بن سمرة قال: قال النبي صلَّى الله عليْه وسلَّم: ((يا عبدالرحمن بن سمرة، لا تسألِ الإمارة، فإنَّك إن أوتيتَها عن مسألة وكلت إليها، وإن أوتيتها من غير مسألة أُعِنْت عليْها، وإذا حلفت على يَمين فرأيْتَ غيْرَها خيرًا منها، فكفِّر عن يَمينك، وأْتِ الَّذي هو خير))

قال الإمام البخاري – رحِمه الله -: حدَّثنا مُحمَّد بن مُقاتل أبو الحسن، أخبرنا عبدالله، أخبرنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة: “أنَّ أبا بكر رضي الله عنه لم يكُنْ يحنثُ في يَمين قطّ حتَّى أنزل اللهُ كفَّارة اليمين وقال: لا أحلف على يَمين، فرأيت غيْرَها خيرًا منها، إلا أتيت الذي هو خير وكفَّرت عن يميني” .

كفارة حلف اليمين

  • اطعام عشرة مساكين من اوسط ما يطعم اهله، فيعطي مقدار كيلو ونصف تقريباً من طعام أهل البلد، كالأرز، ويفضل أن يعطيهم إداماً أو لحماً مع الأكل المقدم لهم، او يجمعهم ويقدم لهم الغداء اوالعشاء فهذا يكون كافي .
  • كسوة عشرة مساكين .
  • تحرير رقبة مؤمنة سواء كان امه او عبداً .
  • صيام ثلاثة ايام متتابعة .

ونستدل على كفارة حلف اليمين من خلال الآية، حيث قال الله تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ) [المائدة: 89.

حكم الحلف بغير الله

الحلف بغير الله عز وجل يعد شرك اصغر وهو من المحرمات، وذلك لان الحلف تعظيم للمحلوف به، والتعظيم لا يكون الا لله سبحانه وتعالي، فلا يجوز للانسان أن يقول والنبي، والقمر، وحياتك، والكعبة، وقد يكون الحلف بغير الله سبحانه شركاً أكبر عندما تكون نية الحالف هو تعظيم المحلوف به عمداً.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى