مجتمع

اهمية علم الاجتماع في حياتنا للافراد والمجتمع

اهمية علم الاجتماع

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم اهمية علم الاجتماع في حياتنا ، و يمكننا تعريف علم الاجتماع على انه الدراسة العلمية لسلوك الافراد الاجتماعي ، و كذلك الاساليب التي ينتظم فيها المجتمع من خلال اتباع اسس المنهج العلمي ، و يهتم علم الاجتماع بالعلاقة بين المجتمع والافراد ودراسة العلاقة فيما بينهم ، بالاضافة الى مدى تأثير كل طرف على الآخر ، و بالتالي نجد ان علم الاجتماع من اهم العلوم المتصلة بحياتنا بصورة مباشرة ، و السلوك هو الذي يحدد طبيعة الشخص و ما اذا كان شخص جيد او سيء ، كما ان علم الاجتماع يعرفنا مدى قوة الشخصية لان علم الاجتماع يهتم بدراسة السلوك سواء المجتمع او الافراد ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم اهمية علم الاجتماع في حياتنا و علاقته بدراسة السلوك ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

اهمية علم الاجتماع

  • التأكيد على مدى اهمية العلاقات الاجتماعية بين الافراد في المجتمع.
  • التأكيد على اهمية العلاقة بين الظواهر و محاولة التعرف على الوظائف الاجتماعية لها و الاساليب التي تؤدي الى تطورها.
  • العمل على بناء النظرية الاجتماعية التي تقوم بتأسيسها مجموعة من القضايا المتناغمة و التي تؤخذ من واقع التجارب الاجتماعية بالقراءة و القياس.
  • محاولة السعي الى نشأة و تطور وكذلك اختلاف الحقائق الاجتماعية.
  • الاستفادة و التعلم من الجوانب العلمية التطبيقية وذلك لان دراسة اي نظام اجتماعي يعتبر مرجعه هو زمان و مكان محدد ، بالاضافة الى ان دراسة مظاهر هذا النظام الاجتماعي تفيد بصورة كبيرة في التوصل الى خطة واضحة للاصلاح الاجتماعي.
  • العمل على حل المشاكل الفلسفية و الاخلاقية مثل القيم الانسانية و الاجتماعية و الدينية.
  • المساعدةفي تطوير الجانب التطبيقي لعلم الاجتماع و العمل على تطويره.
  • تحليل المشكلات الاجتماعية و توثيقها والتي يعاني منها كثير من افراد المجتمع.

 

اقرأ ايضا : علم الاجتماع ومؤسسه ابن خلدون من سلسلة علماء مسلمون علموا العالم

الميادين التي يدرسها علم الاجتماع

 

  • علم الاجتماع البدوي : ويهتم هذا الفرع من علوم الاجتماع بدراسة النظم الاجتماعية في المجتمعات البدوية او كما يطلق عليهم المجتمعات دائمة الترحال.
  • علم الاجتماع التربوي : مهمة هذا الفرع هو البحث في الوسائل التربوية و التي تؤدي الى نمو الشخصية بصورة متكاملة.
  • علم الاجتماع الحضري : هذا الفرع من علم الاجتماع يبحث في التأثير الحضري التي تؤثره المدينة على العلاقات و انماط السلوك الخاصة بالافراد.
  • علم الاجتماع الجنائي : يتعلق هذا النوع باسباب الجريمة و دراسة العوامل التي ادت اليها.
  • علم الاجتماع السياسي : يقوم هذا الفرع بدراسة المتغيرات الاجتماعية و تأثيرها في تشكيل السلطة السياسية بالاضافة الى تقدم انظمة الحكم.
  • علم الاجتماع القانوني : هذا الفرع يقوم بدراسة الانظمة القانونية و علاقتها بالتركيب الاجتماعي.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع معلومات مشوقة عن حياته وانجازاته

 

 

ابرز علماء علم الاجتماع

 

ابن خلدون

و هو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون ابو زيد ، ولد في عام 1332 م ، ويعتبر ابن خلدون هو المؤسس الفعلي لعلم الاجتماع ، و هو الذي وضع لبنته الاولى ، ويعتبر ابن خلدون ايضا من اهم علماء التاريخ و الاقتصاد.

اوغست كونت

هو فيلسوف وعالم من اصل فرنسي ، و هو السبب وراء تسمية علم الاجتماع بالمسمى المتعارف عليه في الوقت الراهن ، و يعتبر هو الاب الشرعي للفلسفة الوضعية و مؤسسها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اهمية علم النفس الاجتماعي وتعريفه والموضوعات التي يهتم بها

 

اهمية علم الاجتماع
اهمية علم الاجتماع

 

علم الاجتماع
علم الاجتماع

 

علم الاجتماع و مدى اهميته
علم الاجتماع و مدى اهميته

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم اهمية علم الاجتماع في حياتنا ، فكما ذكرنا سابقا فان علم الاجتماع هو علم يهتم بدراسة السلوك سواء للافراد او المجتمع ، و من المهم جدا ان نقوم بدراسة هذا العلم لانه من اهم العلوم التي يوضح لنا مدى اهمية السلوك وكيفية دراسة سلوك افراد المجتمع ، و من المهم جدا الاهتمام بتدريس هذا العلم حتى للاطفال الصغار لان ذلك سوف ينعكس عليهم عندما يكبرون و بالتالي سوف يصبح المجتمع اكثر تقدما من الناحية الاجتماعية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف العلوم المفيدة و المهمة من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى